الرئيسية / إصدارات / لقاء مع العلامة الراحل محمد المختار ولد أباه رحمه الله؛

لقاء مع العلامة الراحل محمد المختار ولد أباه رحمه الله؛

عندما فزت بجائزة شنقيط في نسختها الثانية سنة 2003م عن كتابي: معرفة الله: دلائل الحقائق القرآنية والكونية(قدرة تتجلى في مخلوقاته) وقدمت الى ارض الوطن قادما من دمشق استدعاني الأمين الدائم لمجلس جائزة شنقيط آنذاك الدكتور محمد عالي ولد سيدي محمد مع الزملاء: العلوم والتقنيات المرحوم محمد أحمد ولد سيد أحمد، عميد كلية العلوم والتقنيات سابقا، والشاعر الكبير محمد الحافظ ولد أحمدو: الآداب والفنون.
     قدمنا الدكتور محمد عالي للمرحوم الرئيس محمد المختار كل بتخصصه وكان لي معه الحوار التالي:
جزاك الله خيرا على عملك..مازلت صغيرا استمر في الكتابة أرحب بأعمالك سواء كنت هنا أو في أي مكان آخر….
   وتشيء الاقدار أن أبدأ في تأليف كتابي دين الفطرة: استنطاق الرياضيات والفيزياء بلغة انسانية سنة 2005م وانتهيت منه سنة2009م وأتصلت بالراحل في جامعته شنقيط العصرية وقد استقبلني في مكتبه بحفاوة وأخذ مني الكتاب وبعد أربعة أشهر كتب التقديم التالي الذي أعتز به خاصة وأن الكتاب طبع للمرة الاولى بالاكاديمية الهندية (بدلهي) سنة 2010م والطبعة الثانية دار المعراج بيروت لبنان 2014م
    ورغم أن الراحل قدم معه آخرون الكتاب كالشيخ الدكتور أمين العثماني من الهند والدكتور سمير الحفناوي من جمهورية مصر العربية والأستاذ الدكتور أحمدو ولد محمد محمود رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم والتقنيات جامعة أنواكشوط الا أن تصدير الراحل الدكتور محمد المختار كان له وقع خاص على الاسرة العلمية والأكاديمية العربية والدولية….
   كتب العلامة الأستاذ الدكتور محمد المختار ولد أباه رحمه الله؛
( لقد روي عن الإمام علي بن أبي طالب قوله في معاني القرآن الكريم إنه حمال لوجوه، وقد تعددت وجوه المعاني في قوله تعالى ﴿فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون﴾ فمن المفسرين من اعتبر المعنى اللغوي الذي يعني بدء الخليقة، ومنه ما ورد في قوله تعالى حكاية عن الذي يدافع عن إيمانه، ويقول ﴿ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون﴾ ويقول جل وعلا ﴿الحمد لله فاطر السموات والأرض﴾. ومنهم من رأى في هذا السياق أن الفطرة تعني ملة الإسلام لأنه هو الدين القيم.
    معنى ثالث يجمع بين الاحتمالين، وهو الذي في حديثه عليه السلام أن كل مولود يولد على الفطرة، ويمكن تفسيره بملكة الإنسان لتلقي المقومات التربوية التي يمليها توجيه الوالدين، فهما اللذان يهودان ابنهما أو ينصرانه، بعد أن خرج من بطن أمه وهو لا يعلم شيئا، ثم لا يلبث أن يرى سلوك عائلته ويسمع تعاليمها، فيعقل بفؤاده ما رأى وسمع، فتتجه عقيدته الأولى على نحو ما أراد أهله.
   وبعد مرحلة الفطرة وتأثير البيئة الأبوية، تتاح الفرصة للإنسان لتعميق التفكير، والمقارنة بين القيم التي يعرضها الواقع على ذهنه.
    ولكن حينما يزن أمور الحياة بميزان العقل السليم، وتتاح له الفرصة لمعرفة دين الحنفية السمحة، يدرك أن دين الفطرة الإسلامية هو الدين القويم، يراعي الفطرة البشرية للإنسان في العبادة والمعاملة.
    وارتباط الدين الإلهي بالفطرة البشرية تتمثل في مراعاة الوسطية في الدين الذي لا يشادّه أحد إلا غلبه. والباري جل وعلا لا يكلف نفسا إلا وسعها، فأناط التكليف بالقدرة والعلم.
وبما أن إدراك العلم لا يتم إلا بمعايير فكرية تساعد على استيعاب براهين الإيمان، وتؤكد حقائقه في ذهن الإنسان، فإن استثمار المعارف العلمية، والحجج العقلية دعا الأستاذ الباحث لمرابط ولد محمد لخديم إلى تناول أدلة دين الفطرة من النواحي اللغوية والفلسفية والعلمية.
     ولقد قام الباحث في عرض هذه البراهين بجهد مشكور وقدم مباحث اتسمت بالجدية والتعمق، وهو بذلك يتابع أعماله الفكرية السابقة في مجال العلم وقضايا التوحيد.
فنرجو له دوام العطاء والتوفيق.
    رحم الله فقيد المعرفة وأدخله فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.

شاهد أيضاً

جديد كتاب: دين الفطرة الشخصيات العلمية والادبية(2)؛/المرابط ولد محمد لخديم

     يقول الأستاذ الدكتور: محمد سيديا ولد خباز المدير العام للمدرسة العليا للتعليم رئيس …

اترك رد