الرئيسية / فضاءات / هل تحقق الدولة حلم الاسرة العلمية كما حققت حلم الاسرة الدبلوماسية؟!/المرابط ولد محمد لخديم

هل تحقق الدولة حلم الاسرة العلمية كما حققت حلم الاسرة الدبلوماسية؟!/المرابط ولد محمد لخديم

 

 بتعين مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء الموافق13سبتمبر 2022م عبد القادر محمد احمدو على رأس ادارة الأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية  تكون الدولة قد انشأت مؤسسة عمومية ذات طابع إداري كآلية مهمة لتطوير أداء القطاع المكلف بالشؤون الخارجية..
بالرجوع الى بنود التأسيس نجد أن الاكاديمية تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف، كتحسين خبرات وأداء الدبلوماسيين ، وبناء دبلوماسية فعالة وعصرية تمكن البلد من تبوئ مكان مميز على الساحة الدولية!!
بالتنسيق مع الهيئات الوطنية المختصة كمؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني ومراكز البحوث العمومية والخصوصية.وانشاء هذه الأكاديمية ضروري للدولة الموريتانية؛
فعلى مدى عقود من الزمن وموريتانيا تفتح في السفارات وتبعث بالسفراء وتنفق الملايين,, وفى الأخير تتفاجأ بأن هؤلاء أصبحوا سفراء حقائب, يقضى الواحد منهم ما شاء أن يقضى في الخارج في ترف منقطع النظير.
وعندما تحين العودة إلى الوطن تمتلئ الشنط بما غلا ثمنه وخف وزنه, بدليل أن موريتانيا ماتزال تعتمد على سمعة الشناقطة الاوائل وسفارة الكتاب وقد كتبت مقالا بعنوان:
سفارة الكتاب بين الكبوة والنهوض!!
http://aqlame.com/node/2040
وهذا ما يوضح تقصير هؤلاء السفراء عن دورهم المنشود في التعريف بالبلد..
فهل تعطي هذه الأكاديمية صورة مشرقة للعمل الدبلوماسي الموريتاني؟!
لكن هذه الأكاديمية سيكون عملها ناقصا مالم تنسق مع مراكز البحوث كما ورد في أحد بنودها الآنفة الذكر وهي أكاديمية للعلوم مازالت حلما لم يتحقق بعد!…!!
وقد نوهت بذالك في عدة مقالات:
أكاديمية شنقيط الحلم المفقود!!
https://essahraa.net/node/18610
هل تنشأ موريتانيا أكاديمية مثل الدول الأخرى؟!
https://avaghfikria.info/archives/605
تحتل النخبة مكانة كبيرة في الدول المتقدمة لما تملكه من أدوات مؤثرة في تكوين واستقرار المجتمعات وتشكيل نسق الحكم والفكر ….
وبما أن الفائزين بجائزة شنقيط يشكلون مجمعا علميا في جميع تخصصات المعرفة دراسات: إسلامية عقيدة فقه أصول ..علوم وتقنيات: رياضيات فيزياء هندسة. طب..بيوكمياء..طاقة شمسية….الخ متجددة…أداب وفنون: شعر رواية قصة تاريخ ..الخ
وجب على الدولة احصاءهم لتستفيد من خبراتهم وتأطيرهم في تجمع طوعي: كهيأة او أكاديمية أو مرصد…
خاصة انهم وصل عددهم في آخر نسخة لجائزة شنقيط الى 75 فائزا من أصل حولي3000 تقدموا لنيليها منذ انشاءها سنة2001م /2022م.
لم تقتصر الجائزة على الموريتانيين فقط كما يظهر من للائحة بل فازت بها جنسيات مختلفة: فرنسا جمهورية مصر العربية. دولة فلسطين. اليابان…
إن الأولوية الأولى للبشر فى كل مجالات حياتهم مرهونة بالتقدم العلمى، والتقدم العلمى مرهون بما يبذله العلماء فى مختلف تخصصاتهم وعلى نتائج أبحاثهم التى يفنون فيها أعمارهم..!!
فالعلم هو السبيل الوحيد لشحذ همم المجتمع والاستفادة من طاقاته للامحدودة، فهو يعنى التقدم والقوة والرقي ولهذا قامت الدول المتقدمة بتحويل المراكز العلمية والجامعات بها لمنارات للعلم تجذب لها الباحثين والعلماء من كل أنحاء العالم، خاصة الدول الفقيرة والنامية والتي تحولت إلي بلاد طاردة للعلماء والباحثين..
وتعتبر اكاديمية العلوم والتقنيات السنيغالية مرجعية للسنيغال في جميع القضايا التي تحتاج دراسة وتأطير كما انها مثالا يحتذى به في المنطقة…
ان ركزتي التمثيل الدبلوماسي، والبحث العلمي، تكمل احداهما الاخرى وهما شرطا للتوازن الذاتي مع تلبية مطلبي الثبات والتغير وبوجود خلل في هذه العوامل فستصاب الدولة حتما بالتقادم وبالتالي العجز..
فهل تحقق الدولة حلم الاسرة العلمية كما حققت حلم الاسرة الدبلوماسية؟!

شاهد أيضاً

هل تهتم الدولة ب: حفرة “تينومر” و”بنعميرة” بعد :قلب” الريشات.؟!/ المرابط ولد محمد لخديم

خبر سار من قلب الريشات عبدت الطريق وشيدت (النزل) في قلب الريشات بعد أن أصبح …

اترك رد