الرئيسية / فضاءات / سنة نبوية مهجورة اعتبرها الطب البلسم لامراض العصر!!/المرابط ولد محمد لخديم

سنة نبوية مهجورة اعتبرها الطب البلسم لامراض العصر!!/المرابط ولد محمد لخديم

    نوم القيلولة سنة من السنن النبوية المهجورة فعلى كل مسلم أن يسعى جاهدًا لتطبيق هدى النبي الكريم صلى اله عليه ويأخذ القيلولة اقتداءً بالنبي ورغبًة في الأجر من الله بتطبيق سنة من السن النبوية.
أخرج ابن ماجه بسنده عن سهل بن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما كنا ‏ ‏نقيل ‏ ‏ولا‏ نتغدى إلا بعد الجمعة))، و عن أنس بن مالك ‏في صحيح البخاري ‏قال: “كنا نبكر بالجمعة ‏ونقيل ‏ ‏بعد الجمعة”.
أكَّدت دراسة أجريت في اليونان، ونُشِرت في الولايات المتحدة أن أخْذ القيلولة ثلاث مرات في الأسبوع مفيد للقلب، ويحد بشكل كبير من الوفَيات الناجمة عن الأمراض القلبية، لا سيما لدى الرجال.
وتظهر نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يأخذون القيلولة بانتظام؛ أي: بمعدل 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، هم أقل تعرضًا لوفاة مرتبطة بأمراض قلبية من أولئك الذين لا يتبعون هذه العادة، حسب ما أشار باحثون في مدرسة الطب في هارفارد ببوسطن (ماساشوستس، شرق) وجامعة الطب في أثينا.
وبحسب الدراسة، فإن قيلولة بعد الظهر يمكن أن تحد من احتمال الوفاة جرَّاء مرض في القلب؛ لأنها تخفف من التوتر المعروف بمرض العصر.).
في دراسة علمية حديثة؛
يتراوح طول القيلولة التي تعيد النشاط إلى الجسم بين 20 و25 دقيقة، والمهم أن تصل إلى الغفوة والنوم بضع دقائق، ويُنصح بأن تبدأ قبل الثانية ظهراً.
      ووفق دراسة شملت أكثر من 3600 شخص، لوحظ أن الذين نالوا قيلولة مرة أو مرتين في الأسبوع أقل عرضةً للإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، مقارنة مع الذين لم يحصلوا على القيلولة، ويُعتقد أن السبب خفض مستوى هرمون التوتر.
وبينت تجربة أن القيلولة تساعد على إعادة الحيوية لجهاز المناعة، وفي هذه التجربة حرم المشاركون من النوم أكثر من ساعتين ليلاً، ومنح نصفهم فرصة قيلولة بنصف ساعة خلال النهار، وتبين أن مناعة الذين ناموا في القيلولة في وضع أفضل.وقد بينت تجارب أيضاً أنها تساعد الدماغ على تنشيط مهارات التعلم وحل المشاكل.
    وأثبتت هذه التجارب أن الذين ينامون في القيلولة يشحذون قدرات الذاكرة ومهارات حفظ المعلومات..)

الهوامش:
مواقع+ وكالات (بالتصرف).

شاهد أيضاً

هل تهتم الدولة ب: حفرة “تينومر” و”بنعميرة” بعد :قلب” الريشات.؟!/ المرابط ولد محمد لخديم

خبر سار من قلب الريشات عبدت الطريق وشيدت (النزل) في قلب الريشات بعد أن أصبح …

اترك رد