الصورة الفوتوغرافية ودلالاتها!!/المرابط ولد محمد لخديم

    انتشرت في لآونة الاخيرة صورا لاشخاص من نساء ورجال في اطوار الحياة المختلفة: طفولة، شباب، كهولة….!!
ثم تطبيقات وأفلام تحاكي عمر الانسان من الطفولة الى الممات….
    فنحن كبشر في كل سنة تمضي، نتذكر العام الماضي بإنجازاته وإخفاقاته، ولا نشعر بكبرنا واقترابنا من المصير المحتوم..لكن تقنيات الاعلام الحديثة تقيم علينا الحجة!!
وتعليل ذالك علميا إن خلايا أجسامنا تتجدد كل يوم, فهي كالنهر الجاري المملوء دائما بالمياه ومع ذالك فهو نفس النهر الذي وجد منذ زمن طويل, ولكن الماء لايبقى, بل يتغير‼
      وكذالك أجسامنا التي تخضع لعملية مستمرة حتى أنه يأتي وقت لا تبقى فيه أية خلية قديمة في الجسم, لأن الخلايا الجديدة أخذت مكانها, هذه العملية تتكرر في الطفولة والشباب بسرعة, ثم تستمر بهدوء ملحوظ في الكهولة, ولو حسبنا معدل التجدد في هذه العملية فسوف نخرج بأنها تحدث مرة كل عشر سنين.
     ولذالك تلجأ الدول الى تغيير بطاقة التعريف كل 10سنين…
إن عملية الجسم المادي الظاهري تستمر, ولكن الإنسان في الداخل لايتغير بل يبقى كما كان: علمه, عاداته, وحافظته, وأمانيه, وأفكاره, تبقى كلها كما كانت, انه يشعر في جميع مراحل حياته بأنه هو الإنسان السابق الذي وجد منذ سنوات ولكن لا يحس بأن شيئا من أعضائه قد تغير , ابتداء من أظافر رجليه حتى شعر رأسه..
     يتجلى ذالك أكثر في أحاديث الصورة في السينما واستوديوهات التمثيل في الدراما والكوميديا في الحياة والموت في الأفراح والأتراح في الضحك والبكاء في النجاح والفشل..نهايات سعيدة ونهايات مأساوية…هكذا سنة الحياة.‼
فحياتنا كالقصة التي تصور في الاستديو, ثم نشاهدها على الشاشة بعد حقب طويلة من الزمن, وعلى بعد كبير من مكان التسجيل, ولكنك تشعر كأنك موجود في مكان الأحداث!!
وهكذا شأن كل ما يقترفه الإنسان, وشأن الأحداث التي يعيشها فان فيلما كاملا لتلك الأحداث نعيشه واقعا منذ الولادة وحتى الموت ويمكن عرضه في أي وقت…
       وربما يتعظ ويعتبر أكثر أهل الفن الذين أنجزوا ميئات الأفلام عبر تاريخهم الطويل فالبعض منهم لما اعتزل التمثيل وقد طعن في السن إذا سألته اذا رجع به الزمن هل سيمثل تلك المشاهد المخلة بالأخلاق يجيبك بغضب والندم والحسران يظهر على تجاعيد وجهه التي طواها الزمن..
والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا نتمسك بالدين من البداية قولا وعملا ونطبق مايأمرنا به ونحن مازلنا في سن تسمح لنا بذالك؟!
      بدلا أن نتظر حتي الشيخوخة لمن كتب له النجاة أما الغالبية فقد خطفها الموت في عمر الزهور منها من مات في استديوهات التصوير ومنها من مات وحيدا في داره..ومنها من عاش حياة مأساوية بعد أن أفلس وانفض من حوله الجميع حتى من أقرب مقربيه… ويكفي أن تسأل محرك كوكل عن مأساة الفنانين!!
لم نكن نتخيل أن أبطال الشاشة من فنانين كبار، كانت تنقصهم السعادة،فلديهم الشهرة ووفرة المال وأناقة واهتمام دائما بالمظهر..
     ولكن الحقيقة أنهم كانوا يعيشون مأساة حقيقية سرعان ماتظهر عندما تطفو تلك الهالة من الأضواء المصطنعة..لتنتهي حياتهم بمشهد ادرامي..
     وللعاقل أن يتعظ ويستفيد من أخطائه،قيل فوات الأوان..
فهل نعتبر من مشاهد تلك الشخصيات التي رحلت عنا وقد مثلت جميع أدوار البشرية صالحها وطالحها؟
ونتعظ أكثر من الشخصيات التي مازالت تنتظر وقد طعنت في السن وتبرأت من أعمالها السابقة التي لم تعد تناسبها؟
لم تترك الأفلام السينمائية موضوعاً إلا وتناولته من وجهات نظر متعددة..
     ضحكاتهم وبطولاتهم ملأت البيوت وعبرت القارات، ومازالت تتردد بين الحين والآخر، وكأنهم موجودين معنا..وقد استطاعوا بموهبتهم الفريدة أن يرسموا البسمة على كل الشفاه، التي شاهدت أفلامهم ومسلسلاتهم.. ولكنهم لم يحققوها لأنفسهم…‼
قدماء رحلوا عنا وآخرين مازالوا يعيشون معنا وهم دائما يمثلون الإنسان أشجانه أحزانه آماله..غناه فقره..علمه…. جهله…كونه صالحا أو طالحا….
رحل عدد كبير من الفنانين أثناء تصوير أعمالهم أو أثناء عروضهم رحلوا وماتوا فى أماكن لم يتوقعوا مطلقا أن تكون نهايتهم فيها….
     فحبهم للفن جعلهم يواصلون العمل حتى أثناء أوقات مرضهم وتعبهم، فهناك فنانون وافتهم المنية أثناء أداء أدوراهم فى التليفزيون أو على خشبة المسرح، ومنهم من مثّل مشهد وفاته قبل وفاته بدقائق!!
ومنهم من توفى أثناء أداء مشهد وفاته فى العمل، فقد مات الكثير من الفنانين أثناء عملهم!!
    نحن جميعا بشر لدينا نفس الأحداث التي مروا بها والتي جسدوها لنا على خشبة المسرح وشاءت الأقدار أن تكون نهايتهم بحيث لم يشعروا.. فالنجومية والشهرة لم تمنع هؤلاء من أن يعيشوا بؤساء ..فالصورة ليست دائمًا كما نراها من الخارج، فالواقع مؤلمً، والنهاية غير متوقعة..
هؤلاء الذين أضحكوا الملايين.. ومازالوا.. وقد أفنوا أعمارهم في التمثيل.. لم يجدوا أحدًا بجانبهم عندما أفل نجمهم حتى باعوا أثاث بيوتهم لسد حاجاتهم الإنسانية من الطعام والسكن …!!
وتأسيسا على ما أسلفنا فان أجهزة الكون تقوم بتسجيل لكل أعمال الإنسان, فكل ما يدور في أذهاننا يحفظ إلى الأبد, وكل ما ننطق به من كلمات يسجل بدقة فائقة, فنحن نعيش أمام كاميرات تشتغل دائما, ولا تفرق بين الليل والنهار مثل هاتفك الذكي الذي يضبط كل ما تقوم به بدقة تامة علمت ذالك أم جهلته!!
وعليه فان العلوم لم تترك لنا أي خيار ولم يبقى أمامنا إلا أن نسلم بأن قضية كل منا سوف تقدم أمام محكمة إلهية وبأن هذه المحكمة هي التي قامت بإعداد هذا النظام العظيم لتحضير الشهادات التي لا يمكن تزويرها.
ونرتل بكل خوف وإجلال قوله تعالى ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ﴾ الكهف الآية:49
وقوله جل وعلا (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا)(14)
في تفسير ا بن كثير الدمشقي يقول تعالى بعد ذكر الزمان وذكر ما يقع فيه من أعمال بني آدم : وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ) وطائره : هو ما طار عنه من عمله ، كما قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد : من خير وشر ، يلزم به ويجازى عليه ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) [ الزلزلة : 5 ، 6 ] ، وقال تعالى :
( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) [ ق : 18 ] ، [ ص: 51 ] وقال تعالى : ( وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم ) [ الانفطار : 10 – 14 ] ،
وقال جل وعلا : ( إنما تجزون ما كنتم تعملون ) [ الطور : 16 ] وقال : ( من يعمل سوءا يجز به ) [ النساء : 123 ] .
والمقصود أن عمل ابن آدم محفوظ عليه ، قليله وكثيره ، ويكتب عليه ليلا ونهارا ، صباحا ومساء .
ويتصل بهذا التفسير قوله تعالى(وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً ۚ كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَىٰ إِلَىٰ كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)
(الجاثية:28).
قوله : كل أمة تدعى إلى كتابها ) يعني : كتاب أعمالها ، كقوله : ( ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء )
[ الزمر : 69 ] ; ولهذا قال : ( اليوم تجزون ما كنتم تعملون ) أي : تجازون بأعمالكم خيرها وشرها ، كقوله تعالى :
( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ) [ القيامة : 13 – 15 ] .
ثم قال : هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق ) أي : يستحضر جميع أعمالكم من غير زيادة ولا نقص ، كقوله تعالى : ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا ) [ الكهف : 49 ] .
وقوله : (انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون )) أي : إنا كنا نأمر الحفظة أن تكتب أعمالكم عليكم .
وقوله [ تعالى ] ( ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ) أي : نجمع له عمله كله في كتاب يعطاه يوم القيامة ، إما بيمينه إن كان سعيدا ، أو بشماله إن كان شقيا ) منشورا ) أي : مفتوحا يقرؤه هو وغيره ، فيه جميع عمله من أول عمره إلى آخره ( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ) [ القيامة : 13 – 15 ] ؛ ولهذا قال تعالى : اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) أي : إنك تعلم أنك لم تظلم ولم يكتب عليك غير ما عملت ؛ لأنك ذكرت جميع ما كان منك ، ولا ينسى أحد شيئا مما كان منه ، وكل أحد يقرأ كتابه من كاتب وأمي .
فأنت أمام عدسات تعمل ليلا ونهارا بدون كلل لن يكون هذا الفيلم آخرها!!
الهوامش:
القرآن الكريم
تفسير ابن كثير , دار طيبة, 1422هـ / 2002م
* وحيد الدين خان: الإسلام يتحدى، ترجمة، ظفر الإسلام خان، (مدخل علمي إلى الإيمان)، مراجعة وتقديم، الدكتور عبد الصبور شاهين، الطبعة الثانية، المختار الإسلامي 1964 م.
* دين الفطرة:استنطاق الرياضيات والفيزياء بلغة انسانية,المرابط ولد محمد لخديم,تصدير الأستاذ الدكتور محمد المختار ولد أباه, رئيس جامعة شنقيط العصرية والشيخ الدكتور أمين العثماني عضو اللجنة العلمية والتنفيذية للأكاديمية الهندية بدلهي الهند, تقديم:الأستاذ الدكتور:أحمدو ولد محمد محمود,رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم والتقنيات جامعة أنواكشوط,والمفكر الاسلامي,سمير الحفناوي جمهورية مصر العربية, ط, دار المعراج,دمشق/بيروت سنة 2014م.
(*): من مقال سابق اعيد نشره (بتصرف) عندما حصلت على هذا الفيلم الذي لخص المقال بوسائط الصوت.!! والصورة!!

شاهد أيضاً

د. محمد ولد أحظانا يؤرخ للموسيقى من خلال مصطلحها؛/المرابط ولد محمد لخديم

تُعدّ محاضرة الدكتور محمد ولد أحظانا رئيس نادي الفائزين بجائزة شنقيط حول الموسيقى الحسانية، التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *