الرئيسية / الأخبار / مهرجان المدائن في ولاتة وجائزة شنقيط!!/المرابط ولد محمد لخديم

مهرجان المدائن في ولاتة وجائزة شنقيط!!/المرابط ولد محمد لخديم

دأبت الدولة الموريتانية إلى إنعاش المدن التاريخية في البلاد من خلال تنظيم مهرجان سنوي في احدى المدن الاربع القديمة، وهي وادان وولاته وشنقيط وتيشيت.
وتقوم فكرة المهرجان على «حماية وصيانة التراث الثقافي.. وتحسين الظروف المعيشية لساكني هذه المدن…
هذه الدورة 12كان من نصيب ولاتة التى كانت محطة ثابتة للقوافل التجارية في رحلات الذهاب والإياب من الجنوب إلى الشمال.في القرنين 12/13.وقد تقهقرت مكانتها كثيرا بفعل عوادي الزمن السحيق…!!
يعقد سكان ولاته، الآمال على المشاريع التنموية المصاحبة للمهرجان من تزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب والسدود وفك العزلة وتوفير أنشطة مدرة للدخل وصيانة المخطوطات والمحافظة على العمران الأثري وهي مشاريع أمر رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بتنفيذها في المدينة التي تستضيف المهرجان وقد تسهم في استعادة ولاتة لبعض من تألقها الضائع بفعل عاديات الزمن.!!
شاركت في المهرحان بمنشور عن الحاصلبن على جائزة شنقيط منذ نشأتها الى آخر نسخة اي من 2001م—2022م. مايناهز 80 عملا من أصل 3000 تقدمت للجائزة.
تشكل الجائزة بارقة أمل امام المثابرين من الباحثين والمختصين في الشأن العلمي والثقافي من أجل كسب رهان العلم والمعرفة واستعادة روح المبادرة والابداع في ميادين التدافع الحضاري في عالم اصبح فيه مستوى مؤشر الاستثمار المستند على البحث العلمي يشكل دلالة على المكانة التي تحظى بها الامم والشعوب..
كتبت عنها عشرات المقالات وأخذت مني الكثير من الوقت والعمل المضني وهذه روابط اهم المقالات التي كتبتها عن الجائزة للمهتمين:
جائزة شنقيط: طاقات وطنية عالية مهدورة:

https://aqlame.com/node/522?fbclid=

هل تحولت جائزة شنقيط من جائزة دولة الى جائزة محلية؟ من المسؤل؟!

https://rimnow.net/w/?q=node%2F9355
هل يرد رئيس الجمهورية الاعتبار لجائزة شنقيط؟!
https://alakhbar.info/?q=node/22232
دعوة للحاصلين على جائزة شنقيط لاداء الواجب الوطني!
https://maurinews.info/opinions/15213/
عباقرة موريتانيا يعيشون الاهمال… قبل الدفن في التراب!!
https://rimnow.net/w/?q=node/12058
الفائزون بجائزة شنقيط يبحثون عن أنفسهم في دولتهم!!!
https://essahraa.net/node/20350
أما آن لجائزة شنقيط ان ترجع الى أهلها؟
https://rimnow.net/w/?q=node/12819
أكاديمية شنقيط الحلم المفقود!!
https://essahraa.net/node/18610?fbc
رئيس الجمهورية يرد الاعتبار لجائزة شنقيط!!
https://alakhbar.info/?q=node/37326
دعوة رئيس الجمهورية للابداع فرصة لجائزة شنقيط!!
https://avaghfikria.info/archives/1356
وهي بادرة لاستنهاض الهمم والهبة من جديد بعد الكبوة.!!وابراز صورة ذالك الشنقيطي المعتز بنفسه الغيور على المثل والوطن المستميت دون مبادئه النبيلة والذي بني حضارة الدين والدنيا على ظهور أحقاف متحركة وحصل العلم من شتى اصقاع الدنيا….!!
التقيت برئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في المهرجان للمرة الثانية بعد ان التقيت به في السنة الماضية في مهرجان المدائن بتشيت قدمت له كتابي دين الفطرة: استنطاق الرياضيات والفزياء بلغة انسانية:
https://www.jarir.com/arabic-books-503810.html
للمساعدة في تمويل ترجمته الى الانجليزية والفرنسية بعد أن أصبح مرجعا في أكادميات ومعاهد عربية الصورة(1)
وشرحت له ضرورة الاستفادة من الحاصلين على الجائزة وان تنشر اصداراتهم لتشارك في المعارض المحلية والاقليمية والدولية لا ان تبقى حبيسة الجدران!!
وقد استحسن الفكرة ثم انني لما وصلت انواكشوط ناقشت الفكرة مع رئيس الجائزة وضرورة التعريف بها والتواصل مع الحاصلين عليها والنقاش معهم حول حللحلة الجائزة خاصة أن انواكشوط أصبحت عاصمة للثقافة الاسلامية 2023م وعاصمة للثقافة العربية في سنة 2024م.
ولأن التأصيل و الابتكار والابداع. من مرتكزات جائزة شنقيط فقد آن الاوان ان تقوم بدورها في خدمة الوطن.
المهرجان أساسي لبقاء واستمرار المدن القديمة خاصة بعد أن زاد رئيس الجمهورية من غلافه المالى وأعطى تعليماته لصرف غالبيتها في البنية التحتية للمدينة المضيفة: المياه الصالحة للشرب مشاريع مدرة للدخل.. فك العزلة.. السدود.تشيد وترميم مدارس ومرافق عمومية..الخ
وقد كان لخيرية الشركة الوطنية للصناعة والمناجم مساهمة مهمة في ترميم مكتبة ولاتة القديمة والحي القديم في شنقيط. على ان تساهم في المدن الأخرى بحول الله في السنوات القادمة.

شاهد أيضاً

حب الرسول الاعظم في وجدان الموريتانيين!!/المرابط ولد محمد لخديم

  منذ يومين وبمناسبة مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم كتبت مقالا دفاعا عن الجناب …

اترك رد