الرئيسية / غير مصنف / حق الرد؛/ المرابط ولد محمد لخديم

حق الرد؛/ المرابط ولد محمد لخديم

 يمكن تلخيص ماكتب ويكتب عن الشركة الوطنية للشركة الوطنية للصناعة والمناجم SNIM
في أمرين:
الاول: مقارنتها بالشركات الاجنبية والثاني: لعدم تبوءها لمكانتها حسب قولهم…
وهي معلومات سلبية جمعها اصحابها من الشبكة العنكوبوتية عن رافعة الاقتصاد الوطني Snim
وقد فصلها اصحابها على مقاسهم خاصة عند مقارنتهم بشركات التعدين العالمية اذ يقولون: ان الشركة وارباحها لاتمثل عند صانع القرار اكثر من محفظة اعمال ومنتوجات…بدل ان تكون مركزا للموارد والكفاءة!!
هذا تصور من يوجد في الغربة وليس لديه معلومات كافية عن مأنجز في وقت قياسي من عمر الادارة الجديدة…!!
كانت عندي نفس التساؤلات وان كنت داخل الوطن!!
فعند اعدادي لملف متكامل عن الشركة snim وجمعي للمعلومات٠٠ من المصادر المتوفرة وهي ش حيحة!!
كتبت مقالا بعنوان: اما آن لـ SNIM عملاق الاقتصاد الوطني ان تتبوأ مكانتها؟!

https://rimnow.net/w/?q=node/13415
حاولت فيه ان ابرز المشاكل التي عانت منها الشركةسابقا وكيف انها لم تستفيد من الطفرة السابقة 2009-2013م التي قفز فيها خام الحديد الى 187 دولارا للطن وظل محافظا بعد ذلك على ارتفاع فوق عتبة 100 دولار، وكانت حصيلة ذلك 4 مليارات دولار دون ان نترك أثرا على العامل أوالشركة!! متفائلاً في نفس الوقت مثل غيري باصلاح الشركة في ظل الطفرة الحالية 2020 -2021م خاصة عندما تولى ادارتها من يعرفها جيدا: حيث تدرج في الهرم الوظيفي للشركة من القاعدة للقمة ليصبح الأعلى رتبة (C6) ومن رئيس مصلحة chef service الى مديرا لقطاع- فمديرا فرعيا- ثم الوظيفة الحالية مديرا عاما وهذا مايؤهله أن يكون خبيرا بمؤسسته عارفا بها…
لايختلف اثنين في موريتانيا عن الواقع الذي كانت تعيشه الشركة الوطنية للصناعة والمناجم Snim منذ التأميم الى يوم الناس هذا وكيف انها تعاقب على ادارتها عشرات المدراء غالبيتهم من خارج المؤسسة… وكان من حنكت المدير…. الاسبق المهندس محمد السالك ولد هيين أن ابقى على المؤسسة في ظروف صعبة وصل فيها سعر الحديد 20 دولار للطن حتى وان كان على حساب العمال…!!
تمكّن الرجل من إبقائها واقفًة برسوخ على قدميها، بعيدًا عن التجاذبات السياسية وقد وفت الشركة بجميع التزاماتها وحطمت الأرقام القياسية…!! ..
قد يكون المدير الحالي مازال يتمسك ببعض تجارب سلفه فعند استلامه لادارة snim في 8مارس 2021م كلف لجانا من المؤسسة بدراسة فاحصة لمفاصل اسنيم المترهلة في جميع الادارات والقطاعات واسند لهم كامل الصلاحية في مايرونه مناسبا بدلا من استجلاب مكتبا من الخارج.وفعلا درسوا وشخصوا حذفوا ادارات واستحدثوا اخرى…
وهذا ان دل على شيء فانما يدل على الارادة القوية التي تتمتع بها الادارة الحالية بعد ان أعطاها رئيس الجمهورية كامل الصلاحيات في القيام بكل مافيه مصلحة المؤسسة.وبهذا تكون الادارة السياسية مهتمة بشأن الإصلاح والتطوير. وتزيح العقبة الكأداء من أمام عملاق الشمال.لتجاوز معوقات العمل وقد وضعت خطة استرتجية متكاملة لتطوير عمل الشركة خلال الفترة المقبلة،…
هذه الخطة تهدف إلى إخراج الشركة من الأزمة التي تتراكم منذ سنوات، وذلك عبر تأهيلها وتخفيف مديونيتها في المدى القريب والمتوسط… والتي تعمل الادارة على تنفيذها معتمدة على كفاءات وخبراء المؤسسة وهذا ما سيبوء snim لمكانتها المناسبة في السوق الدوليةبعيدا عن الضبابية في الرؤية والاستلاء على ارباح الشركة من قبل صانع القرار كما كان سائدا في السابق….!!
مماعمق الفجوة بين الادارة والعمال…!!
فهل يمكننا القول ان توقف اسنيم عند عتبة 12مليون طن كان مبررا؟
لم يمض على تعين المدير الحالي الاداري المدير العام المهندس احمد فال التلميدي سوى 14شهرا منذ تعينه على رأس الشركة وقد قام باستحداث ادارات مركزا على الكادر البشري بإحلال الشباب من أصحاب الكفاءات محل المديرين المتقاعدين لتفعيل.الإمكانات وشحذ الهمم، وتطوير الملكات الأساسية ومهارات المستقبل، وتنمية المعرفة…
بعيدا عن التمديد الغير مبرر وانصاف المظلوم ليتبوء المكانة التي يستحقها فالمعيار الحالي: المهنية والخبرة والسمعة الطيبة….
ليس لاسنيم Snim الام فقط بل للشركات الفرعيية التابعة لها فقد أصبح التعيين في الادارات الفرعية من نصيب أطر الشركة بعد كانت من موظفي الدولة…!!
اهتم بالعمل الاجتماعي والاعلام وهي المرة الاولى التى تخرج فيها المؤسسة من شرنقتها الى و وسائل الاعلام المكتوبة والمرءية والمسموعة..فلم تعد هناك خفايا محترسة!
ولأنني كنت على قرب من العمال مستفسرا ومحاورا فقد أجمع الكل حتى من غير الداءميين بالظروف الحالية الجيدة تحت الادارة الجديدة واصفينها بعهد المكاسب والانجازات..
اما العنصر الثاني المتعلق بتبوء مكانتها عالميا فقد ابرمت الشركة عقدا مع عملاق الحديد الاماراتي حديد الإمارات وهي: مجمع صناعي متكامل لإنتاج الحديد يشتمل على أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجالات التصنيع والكفاءة والاستدامة…
متخصصة بتصنيع منتجات الحديد عالية الجودة، والتي يتم شحنها إلى 50 موقعا من أهم الأسواق العالمية…
وماكان هذا ليحدث لولا التغلب على المشاكل الداخلية والعراقيل التي كانت تعترضها لتفاصيل أكثر ارجع الى المقال السابق الموسوم ب: سنيم SNIM تخطوا اولى خطواتها للعالمية!!
https://avaghfikria.info/archives/1244
ليس هذا فقط بل ان سنيم SNIM وشركة Tosyali التركية وقعتا عقدا طويل الأجل لتوريد خام الحديد من شركة SNIM إلى الوحدات الصناعية التابعة لشركة Tosyali في وهران بالجزائر…
وحسب موقع الاتحاد العربي للصلب، فسيسمح العقد لشركة Tosyali بالعثور على مصدر قريب وموثوق به لتزويدها بخام حديد عالي الجودة، كما يمثل العقد عودة لـ SNIM لتوريد خام الحديد إلى السوق المغاربية القريبة.
وتعتبر مجموعة ‏Tosyali واحدة من شركات الحديد والصلب العملاقة، ويمتد نشاطها عبر ثلاث قارات.
هذا كان ردا متواضعا على اولاءك الذين يكتبون من الخارج وليس لهم دراية بمستجدات الاحداث عن الشركة الوطنية للصناعة والمناجم SNIM.
أما المقال:لنستغل الطفرة الاقتصادية لاسنيم بشكل شمولي لصاحبه عثمان جدو
https://rimnow.net/w/?q=node/14750
فهو ايضا يطالب باستغلال الطفرة الحالية للحديد في الاستثمار والتصنيع متساءلا هل سيظل الحديد يغادر بلادنا خاما بثمن زهيد ويعود إلينا بعد التكرير والتصنيع غالي الثمن!!) والجواب على هذا السؤال تقدم آنفا..
أماقوله عن تدخلات خيرية سنيم واقتصارها على صباغة المدارس وترميمها ترميما بسيطا فهو مجافي للحقيقة..
فقد شيدت ورممت وجهزت عشرات المساجد والمؤسسات التعليمية: (ابتداءية اعدادية ثانوية جامعة) و المراكز الصحيةوالاسواق وخزانات المياه للسقاية وكلها بجودة عالية انظر مثلا الى المدارس التي شيدتها الخيرية ونظيراتها الحكومية وهي لاتشيدها وتتركها بل انها تزورها كل سنة لتنظر في الطلبات المقدمة والنواقص المستجدة في اللوازم والعتاد…
كما تقدم تمويلات لدعم التجمعات الاهلية على طول السكة الحديدية البالغ 750كلم.
في أنواذيبو والرواق : بولنوار.. لغريدات.. انال .. اتميمشات…شوم…
ثم تيرس زمور : التواجيل ..افديرك ازويرات… بير ام كرين…
وقد شهد بذالك من التقبناهم من المستفدين من العمل الخيري.الذي تقوم به الشركة والمقابلات متاحة بالصوت والصورة…
أمافي انواكشوط فكانت التدخلات كالآتي:
*تمويل وتجهيز المدرسة الوطنية للمعادن في موريتانيا والتي اندمج فرع منها في المدرسة الوطنية متعددة التخصصات أما الفرع الآخر فأصبح يعرف بالمعهد العالي لعلوم المعادن في مدينة ازويرات.
*تشيد وتجهيز أهم مرفق صحي عمومي في البلاد: المعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات وهو الوحيد في البلاد الذي يعالج أمراض الكبد والفيروسات بالإضافة الى جميع العمليات الجراحية المعقدة.
بالمنظار _الأشعة_ أسكانير بالإضافة الى التشخيص والتلقيح ضد فيروس الكبد(ب) وكل هذه الخدمات الباهظة التكاليف مجانية…
لعب دورا مهما في بداية انتشار كوفيد في موريتانيا لمالديه من أجهزة متكاملة لهذا المرض وقد أتخذته الدولة حصريا لمرضى هذا الوباء وهذا ماساعدها في تقليص أعداد المصابين…
يتكون مبنى المعهد من ثلاث ة طوابق تشمل الإدارة وملحقاتها و الصحة العمومية وطواقمها: أطباء ممرضون عمال صحة ونظافة…
ثم المختبر الذي يعتبر من أكبر المختبرات في موريتانيا.
فالحجز: 20 غرفة بسعة 30 سريرا مجهزا..
صحيح ان الخيرية تتعامل مع الطلبات الموجه اليها من السلطات في كل من محور انواذيبو_اتميمشات ومحور تيرس زمور: شوم _ ازويرات_ بيءر ام اكرين وتعمل على أساسها وقد تكون السلطات محتاجة لصباغة او اقسام او مرافق عمومية اوتجهيزات.. كمكمل للمؤسسة…
أماعن ثناءه على مستشفى التخصصات في انواذيبو وهو منشأة جديرة بالاحترام والذكر،
وينبغي أن تعود خدماته كما كانت؛ لما لها من فوائد على صحة المواطنين من مختلف ربوع الوطن)
فنقول له ان الاعمال في المستشفى على قدم وساق وقد زارته وزارة الصحة وسيرجع الى سابق عهده بحول الله
نرجوا من كتابنا الكرام ان يتريثوا عند أخذهم للمعلومات وان يأخذوها من مصادرها الموثوقة فما اكثر مايكتب في مجتع يهتم كثيرا بالشائعات!!
وهي حدث أعيد إنتاجه عدة مرات وخطورتها أنها لا تعتمد على مصادر مباشرة موثوقة تأتى عادة لتغطى فراغا معرفيا تعذر سده بطرق السليمة.

شاهد أيضاً

هل تهتم الدولة ب: حفرة “تينومر” و”بنعميرة” بعد :قلب” الريشات.؟!/ المرابط ولد محمد لخديم

خبر سار من قلب الريشات عبدت الطريق وشيدت (النزل) في قلب الريشات بعد أن أصبح …

اترك رد