الرئيسية / فضاءات / انجازات مذهلة في ظرف قياسي.!!/ المرابط ولد محمد لخديم

انجازات مذهلة في ظرف قياسي.!!/ المرابط ولد محمد لخديم

ظلت تيرس زمور وعاصمتها مدينة ازويرات منذ ستينيات القرن الماضي بعيدة عن الاستفادة من الدولة عن قصد او غير قصد رغم مساهمتها في ميزانية الدولة وماتوفره من العملة الصعبة للبلد حيث تساهم ب23 بالمائة من الناتج الإجمالي و50 بالمائة من العملات الصعبة..
وقد ارتبطت بثروة موريتانيا المنجمية من الحديد، وكانت في بداية عهدها يهيمن عليها الفرنسيون الذين يديرون عمليات استخراج الحديد من جبال تيرس الزمور عن طريق شركة (ميفرما)، لكنها وبعد التأميم أصبحت أهم المدن الموريتانية…
غالبية السكان يعملون في القطاع ألمنجمي بالشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) SNIM والبقية تعيش على التجارة الحدودية والتجارة المحلية المتصلة.
إن الدراسات التي قامت بها الدولة سابقا لصالح هذه المدينة والمعروفة اصطلاحا (بالطاولات المستديرة لتنمية ولاية تيرس زمور) كانت استعجالية ودون المستوي وفرصة للمنتفعين من مثل هذه النشاطات…مما ينم عن جهل تام بالمدينة وأهميتها,,
وكان من الضروري جدا في ظل زيادة أسعار خام الحديد 2009/2015 أن تتدخل الشركة لتنمية الولاية وهو ما لم يحدث و إنما ذهبت تلك المبالغ الضخمة الى جيوب الرجال….!!
يمكن الرجوع الى ملف كامل في وكالة الاخبار بعنوان: كيف تبددت ثروة “اسنيم” في جيوب الأثرياء؟
https://alakhbar.info/?q=node/14231
ولكن ابتداء من العام الماضي 2020م عندما أعطى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تعليماته للشركة بالتركيز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لولاية تيرس زمور ومع قدوم المدير الجديد المختار اجاي استفادت الولاية خلال السنة الماضية من برنامج في غاية الأهمية حيث بلغ حجم التدخل الشامل لخيرية اسنيم
سنة 2020م 0,9 مليار اوقية ليصل هذه السنة 2021م الى 3مليار و365 مليون أوقية قديمة موجه للمشاريع الخدمية ….
وبما ان مشكلة المياه من المشاكل التي باتت تؤرق ساكنة الولاية ، فقد خصصت الشركة مبلغ 2 مليار و 500 مليون من المبلغ المذكور، لحل هذه مشكلة…. .
وقد كتبت مقالا سابقا حول هذه المشكلة بعنوان: عندما تتنفس ساكنة ازويرات الصعداء…
اقترحنا بعض الحلول منها:
1_جلب المياه من البحر لصالح Snim سنيم وصناعاتها الاستخراجية على ان تصفي جزءا منه بطريقة الاسموز العكسي لشرب المدينة مستعنين بدراسة قد طرحها مكتب للدرسات MeKensey 2013 .
2_زيادة كميات المياه باستغلال منابع مائيَّة جديدة(جهة قلب الغين تيكللاتن طرف اسريجة..T014وماجاورها…مشروع العوج…دغفك..)
واكد لنا المكتب الجيولوجي للسنيم ان المياه المالحة اذا استقلت تكفي لصناعات اسنيم الاستخراجية لما يزيد على عشرة مليار طن من الحديد والمعادن الأخرى التي مازالت الاعمال فيها متوقفة بسبب قلة المياه على ان تصفي جزءا منها لاحتياجات المدينة..
وقد التزم الاداري المدير العام للشركة بحل جذري لمشكل المياه…
https://alakhbar.info/?q=node/30847
وها هو اليوم يفي بوعده حيث خصص مبلغ 2 مليار و 500 مليون أوقية ، لحل مشكلة المياه في ازويرات.
مع تخصيص 200 مليون اوقية لهذه السنة لبناء مركز ثقافي ورياضي و تقديم الدعم للمساجد والمدارس في الولاية، خارج المبلغ المذكور..
بالاضافة الى زيادة معاشات جميع المتقاعدين من الشركة، لتصل على الاقل الحد الأدني للراتب القانوني بعد ان ذاقوا الامرين منذ التأميم الى يومنا هذا…!!

شاهد أيضاً

هل يحل مدير اسنيم الجديد مشكل الكهرباء في مدينة ازويرات؟!/ المرابط ولد محمد لخديم

عندما عين المختار اجاي مديرا عاما على رأس عملاق الشمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم snim …

اترك رد