الرئيسية / غير مصنف / قصة الباكلوريا baccalauréat أو (الثانوية العامة)؟!/ المرابط ولد محمد لخديم

قصة الباكلوريا baccalauréat أو (الثانوية العامة)؟!/ المرابط ولد محمد لخديم

     يبدأ اليوم الثلاثاء الموافق 9يوليو 2024م على عموم التراب الوطني الموريتاني امتحان الباكلوريا ومن باب الفضول كان علي ان أبحث عن أصل هذه الشهادة التي باتت تغض مضاجع طلاب المدارس النظامية!! وهل كانت موجودة قديما؟ ومن أوجدها؟!
البكالوريوس(أو البكالوريا) (baccalauréat أو BAC) هو نظام تعليمي يعود أصله إلى العصور الوسطى وكان له تطور ملحوظ عبر التاريخ.
في البداية، كان يُعرف باسم “bacca laurea” وهو تعبير لاتيني يعني “تاج الغار” والذي كان يُمنح للفائزين في العصور الوسطى. ظهرت أولى درجات البكالوريا في جامعة باريس (Universitas magistrorum et scholarium parisiensium) التي أُسست عام 1215، والتي أصبحت فيما بعد جامعة السوربون.
بعد الثورة الفرنسية، تم إلغاء الجامعات لفترة قصيرة، لكن درجة البكالوريا استمرت.

    في عام 1808، أعاد نابليون الأول إنشاء البكالوريا وأصبحت تُعتبر درجة رسمية تُكمل التعليم الثانوي وتُؤهل للدخول إلى التعليم العالي. في ظل الإمبراطورية الأولى، كانت أول طبعة للبكالوريا تتألف فقط من اختبارات شفوية في خمسة تخصصات: القانون، الآداب، الطب، العلوم، واللاهوت. في عام 1809، تخرج 31 مرشحًا بهذه الدرجة.
    هذا النظام التعليمي تطور عبر الزمن وأصبح يشمل اختبارات كتابية وتخصصات متعددة تناسب التطورات الأكاديمية والاجتماعية.
      كتب الدكتور مصطفى فاتي (لا أعرف ولا أفهم كيف فرضت الباكالوريا….! ولماذا لا نفكر في مراجعة نظامها ومراجعة النظام التعليمي بصفة عامة وكأن التفكير توقف….)!
     وهذا كلام سليم يجب مراجعة المنظومة التعليمية ككل بدليل أن الباكلوريا التي فرضت علينا من طرف جهة أخرى تطورت مع الزمن!!
    ويعتبر الطبيب والدبلوماسي راسين توري أول موريتاني ينال هذه الشهادة في العام 1947، لينالها بعده بسنة المؤرخ الشهير محمد ولد مولود ولد داداه سنة 1948، وفي سنة 1949م نالها أول رئيس للبلاد المرحوم المختار ولد داداه.
   

شاهد أيضاً

خيرية الشركة الوطنية للصناعة والمناجم تصدر كتابها السنوي لعام 2022-2023/المرابط ولد محمد لخديم

      من خلال هذا الكتاب، تقدم خيرية (اسنيم) نظرة شاملة على تدخلاتها، وطبيعة …

اترك رد