الرئيسية / إصدارات / المفكر السياسي؛ محمد يحظيه ولد ابريد الليل/أقوال الخلق أقلام الحق.الحلقة:(12)

المفكر السياسي؛ محمد يحظيه ولد ابريد الليل/أقوال الخلق أقلام الحق.الحلقة:(12)

يسرنا ويشرفنا في تحرير موقع (آفاق فكرية ) أن يكون لنا السبق في النشر الإلكتروني للكتاب القيم: المفكر السياسي: :محمد يحظيه ولد ابريد الليل:شهادات صادقة على مسيرة نضال ساطعة وحافلة وقد بلغ عدد هذه الشهادات (132)شهادة تأبين أدلى بها عدد من مفكري الوطن العربي والافريقي .ونرجوان تكون ترجمة بمقولة :أقوال الخلق أقلام الحق .
وسوف ننشر الكتاب على حلقات إن شاء الله تعالى تكريما لايقونة الوطنية والقومية في هذه البلاد .
والله من وراء القصد .
التحرير .

الشيخ محمد ولد الشيخ أحمد أبي المعالي : ولد أبريد الليل أحد رموز البلد؛
بسم الله الرحمن الرحيم
يأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)
علمت ببالغ الأسى والحزن بنبإ انتقال المناضل الكبير والرمز السياسي الشهير الأخ محمد يحظيه ولد ابريد الليل إلى الرفيق الأعلى وهي مناسبة تجعلني أتضرع إلى الله تعالى أن يرحمه وأن يبارك في خلفه وأن يلهمهم الصبر والسلوان كان المغفور له بإذن الله تعالى محمد يحظيه رمزا من رموز الوطن الذين امتد عطاؤهم خارج الحدود بل إنه لما حباه الله به من سماحة ورجاحة عقل قد استطاع أن يصنع لنفسه مكانة خاصة لدى كل من عرفه داخليا وخارجيا كان مفكرا من الطراز الأول وكان همه الأول هو السهر على تأمين مستقبل شعبه وأمته أرجو الله تعالى أن يتقبله مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين إنا لله وإنا إليه راجعون.

أحمد ولد حمزة: محمد يحظيه ولد ابريد الليل فارس يترجل..
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
محمد يحظيه ولد ابريد الليل فارس يترجل خسرت موريتانيا هذه الأيام مفكرا استراتيجيا كبيرا وقائدا ميدانيا أصيلا ذلكم بحق هو الرمز الوطني محمد يحظيه ولد ابريد الليل ، حامل لواء المجد والكبرياء والإيباء وعلو الهمة ، والإهتمام بمصالح الوطن والمواطنين عامة صاحب الفضائل والمكارم التي لاتحصى ، مع طلاقة الوجه والسماحة والقول الحسن ، والأخلاق الحميدة والفعل الجميل .
جلا مهيباً فقد كان رحمه الله ر حلو المجالسة قوي الشكيمة ، عزيز المنال صادقا جسورا طودا شامخا، لا يهاب سلطانًا في الحق ، وكان كثير الإفادة قوي المشاركة ، له شمائل جمة ، ومناقب حميدة .
ترك وراءه فراغا كبيرا ، لكن تاريخه المجيد بقى خالدا ، ومع ذلك نام وهو قرير العين لأنه أدى مهمته على أحسن وجه .
فإلى أسرته الكريمة ورفاقه جميعا خالص العزاء والمواساة إثر هذا المصاب الجلل .
رحم الله القائد الكبير محمد يحظيه ولد ابريد الليل وأسكنه فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين ، وإنا Ϳ وإنا إليه راجعون ، ولاحول ولاقوة إلاّ بالله العلي العظيم.

إتحاد الصحفيين والكاتب الصحراويين.
ببالغ الحزن والأسى علمنا في إتحاد الصحفيين والكاتب الصحراويين ، نبأ وفاة المفكر الموريتاني القدير محمد يحظيه ولد أبريد الليل، صاحب الفكر المتقد، والمواقف النابعة من تحرره الفكري قناعاته المناهضة للظلم والداعمة للتحرر والعدل والمساواة.
وإذ يترجل المفكر و المؤرخ، الاعلامي والقيادي الموريتاني محمد يحظيه ولد أبريد الليل، تكون شعوب المنطقة ومنطق التحرر قد فقدا أحد ابرز المفكرين العرب الذين ساهموا في معركة التحرر من الاستعمار ودعم القضايا العادلة وفي مقدمتها القضية الصحراوية وكفاح شعبها العادل ، ضاربا مثالا في مهنية، وشرف، وانفة، قلم سيال، وفكر متحرر، لا يروم امتيازا غير المصداقية، ولا يخشى الا الله، الذي اختاره الى جناته ، بعد أذنه، وعفوه، ورحمته.
وبهذه والفاجعة الأليمة، والرزية الكبيرةالتي تعدت الساحة الثقافية والفكرية الموريتانية،إلى الشعب الصحراوي ، وشعوب المنطقة. نتقدم في إتحاد الصحفيين والكاتب الصحراويين، وباسم الشعب الصحراوي، بأخلص التعازي للشعب الموريتاني عامة، وإلى اسرة الفقيد، ورفاق دربه خاصة.
عزاؤنا وعزائكم فيه، أثره الطيب، ومواقفه المشرفة، وارثه الفكري الثقافي، الذي تركه للأجيال محفوظ في كتبه ومقالاته واعماله الخالدة.
رحم الله الفقيد، وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
انا لله وانا اليه راجعون.

…..يتواصل…..

شاهد أيضاً

المفكر السياسي؛ محمد يحظيه ولد ابريد الليل/أقوال الخلق أقلام الحق.الحلقة:(9)

يسرنا ويشرفنا في تحرير موقع (آفاق فكرية ) أن يكون لنا السبق في النشر الإلكتروني …

اترك رد